الخميس، ٢٥ يونيو ٢٠٠٩

dady`s cake



أدري إني في ناس يمكن مشوقهم منظر الـfruit إلي حاطته حوالين الكيكة اكثر من الكيكة نفسها..أدري في ناس ينطرون الوصفات الياية و محد متحمس حق هالكيكة..و ماني عارفة إذا في أحد بهالدنيا يحب هالكيكة غيري آنا و أبوي ..بس إسمحوا لي بحطها لأن مأنبني ضميري كنت أبي آنزل هالبوست بالـfather`s day (يصادف كل ثالث يوم أحد من شهر يونيو، ما نخلص من الفناتق) بس إختبيت مع دانة و شيخة (يا حلوهم) و أجلت كيكة أبوي.




ورثت عن أبوي ملامحه ، هدوءه ، كتمانه، حبه للطبخ ، و حبه للإنجليش كيك!!


بصراحة ماني عارفة شنو سر حبي للإنجليش كيك؟ يمكن لأنها تكرس أوجه التشابه الكبيرة بيني و بين أبوي..أستغرب حبي للأشياء إلي يحبها أبوي حتى و إن كانت غير جذابة (مثل هالكيكة) ..بس صج صج آنا أحس إن لها طعم عميق غير عن باجي الـtea cakes ..وعلى الرغم من إن أنواع الكيك إلـّي طعم السكر يصير فيها قوي يفضل إنها تتقدم مع كوب قهوة ، هالكيكة ما يوازن طعمها غير كوب جاي "متسكر" عدل..غريبة شلون الناس يلبقون إلي ياكلونه مع إلي يشربونه!! و بالأخير يلبق and it does make sense!



المقادير :3 أكواب طحين -3 قوالب زبدة بدرجة حرارة الغرفة (آنا حطيت قالبين و طلعت العجينة شوي ناشفة زدتها قيمر thick cream فإنتوا حطوا 3 قوالب زبدة أحسن ، ماكو فايدة هالكيكة ما تستوي إلا جذي )-كوب سكر -رشة ملح -خمس بيضات - ملعقتين شاي فانيليا - ثلاث أرباع ملعقة شاي بيكينغ باودر- كوب و نص mixed peels (آنا خذيته من ركن الذواقة من جمعية الشامية ...ربعي) - نص كوب زبيب (إختياري ...آنا حطيت بداله بلوبيري مثلج ، تقدرون تحطون أي نوع مكسرات ، اللوز "البيذان" أكثر شي يمشي) - ثلاث أرباع كوب مربى فراولة أو توت.




الطريقة:


يدهن القالب بالزيت و يسخن الفرن على درجة حرارة 160 درجة مئوية.


يخلط المربى مع الـmixed peels و يترك جانباً.


تخلط المكونات الجافة (الطحين + السكر+الملح+البيكينغ باودر) في وعاء.


في وعاء منفصل يضرب الزبدة مع السكر إلى أن يتكون لدينا خليط شبيه بالكريما ، نضيف البيض (بيضة بيضة مو كلهم مع بعض) ثم الفانيليا ثم نضيف خليط المواد الجافة بشكل تدريجي لخليط الزبدة و البيض.


يصب الخليط في القالب و يخبز بالفرن لمدة ساعة و عشرون دقيقة.نخرج القالب من الفرن و نتركه يبرد تماماً ، ثم نخرج الكيكة منه
تصوير :mellow

الاثنين، ٢٢ يونيو ٢٠٠٩

one "fun" day



ما في أحد يختلف إن سفر الخادمة يخلف وراه "بعض" الفوضى في حياتنا اليومية ، هالنوع من الفوضى ساعات يكون حميد خاصة إذا كانوا أهل البيت ما عندهم مشكلة مع الأعمال المنزلية + "لله الحمد" في خادمة ثانية شوي تشيل ، فجأة تلقى الأيام الرتيبة يدخل عليها شوية آكشن ، بالنسبة لي سفر ليندا بيــَّن لي مدى ثقة أهلي بطبخي ، فاليوم إلي أسوي فيه الغدا ما يكون في طبق ثاني غير إلي أطبخه، و شنو أسعد من إن الواحد يكتشف إن في شي متمكن منه و بشهادة الأحبة؟
هالشي قاعد يذكر في بداياتي ، متى أول مرة دخلت فيها المطبخ ، و شنو أول مهمة مطبخية قمت فيها.
أعتقد إني كنت بعمر دانة (بنت بنت عمي) و شيخة (بنت ولد عمي) ، يعني جذي بأولى إبتدائي ، كانت أمي لا بغت تسوي "غريبة" تناديني علشان أكور معاها العجينة و أصفها بالصينية ، مع أمي هذا حدي لأنها كانت تخاف علي و تخاف على طبختها بأنها تنحط بإيد ياهل ، أما خالتي فكانت تثق فيني و تعطيني حريتي ، و أتذكر المرة إلي خلتني "أجرخ" بياض البيض و تحول معاي إلى مارينغ ، كانت تجربة فريدة من نوعها و كانت سعادتي لا توصف و كأني إكتشفت سر من أسرار الحياة ، شلون سائل خفيف شفاف مثل بياض البيض يتضاعف حجمه و يصير مثل الكريما؟!! و من بعدها ، دخولي للمطبخ صار بالنسبة لي كأنه دخول مغارة علي بابا.
ليش في ناس يحبون يطبخون و ناس لأ؟ هل لأن في ناس في طفولتهم أتيح لهم إنهم يدخلون المطبخ و ياخذون راحتهم و ناس لأ؟ إنزين ...جيل الpsp و الvideo games لو يدخلون المطبخ راح يشدهم؟
خن أجرب.
إتصلت في بنت عمي و قلت لها تخلي بنتها دانة و بنت أخوها شيخة يمرون علي على يوم ، أكون آنا مزهبة عجينة thumbprints cookies ، هالوصفة إخترتها لعدة أسباب



أولها لأن الشغل بالعجين و تشكيله فيه شبه باللعب بالطين إلي أعتقد إن اليهال يعرفون له و يحبونه ، و ثاني شي لأن تشكيل عجينة الthumb prints سهل مجرد تكوير لقطعة صغيرة من العجين تتناسب مع حجم إيد الياهل و يغرزون فوقها قطعة كاكاو hershy kiss ، و كلما كان الشغل أسهل كلما حس الطفل إن بفرحة الإنجاز ، و السبب الثالث إن هالنوع من الكوكيز ما ياخذ له وقت بالفرن ، و اليهال دايماً تلقاهم متلهفين علشان يشوفون نتيجة إلي سووه و طول فترة الإنتظار يحسسهم بالإحباط .

تزهبت حق ييتهم و خذيت لهم aprons (مريلات أو صدريات) من كاث كيدستون


و شريت لي وحدة معاهم ، أبيهم يدخلون بجو المطبخ و إنهم بالفعل " طباخات محترفات"



زهبت العجينة و كان عندي مقادير وصفتيين





وحدة على peanut butter و الثانية على كاكاو



الاولى مشت معاي بس الكاكاو إعتفست
و بديت بالشغل



على الساعة 7 و نص المغرب شرف فريق العمل مالي وزهبت إختي كاميرتها



هلا والله ...إسم الله إسم الله حلات إلي بيساعدوني ...طبعاً هذي البداية كانوا مستحين.

كنت حاطة في بالي إن ثنتيناتهم بيشتغلون على صينية وحدة ، لكن بس إقعدوا على الطاولة كل وحدة فيهم يرت لها صينية بروحها تحس كل وحدة تبي تثبت نفسها و تبي تشتغل بطريقتها.








و ما شاء الله مسرع ما اندمجوا ...آنا إلي كنت متزهبة ما خلوني أسوي شي ..خليتهم على راحتهم










تسلم هالإديات :**




دانة خلصت :))









شيوخة ما بقى لها شي






خلصنااااااااااااااااااااااااا :))





عطونا بعد شي نسويه


بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

بقت هالنتيفة مو عارفين شيسوون فيها


ليش ما نسوي بيتزااااا؟


و نحط فوقها تشوكليت


ليش ما نسوي snake؟


ليش ما نسوي حرف ماما حصة (يدتهم) ؟


أساهم في خرابيطهم و شكل مساهمتي عاجبتهم



يا بنيات بسكم تبربس







يا الله خلص الكوكيز





با لأخير كل وحدة زينت الjar إلي فيه شغلها و خذوه معاهم البيت





شيخة و دانة إستمتعوا مثل ما آنا إستمتعت ، أثروا بالعجينة و أثرت فيهم ، أبدعوا و أنجزوا و هذا الشي إلي ما توفره ألعاب الفيديو لهم ، ألحين دخلناهم المطبخ ، تهقون لما يكبرون راح يطبخون؟

الله يبلغنا فيهم لين ذاك الوقت :))

تصوير :farawla^foshya

الخميس، ١٨ يونيو ٢٠٠٩

red velvet..the illusionist


راح ابتدي بالريد فيلفيت لأنها من أنواع الكيك المفضلة بالنسبة لي ، ولأن وايد ناس سألوني عن طريقتها.


أحنا نعرف إن لريحة الأكل تأثير كبير على حاسة التذوق فمتى ما تعطلت حاسة الشم تتأخر فعالية حاسة التذوق ، قولوا حق واحد "منشول" شلون الاكل اليوم؟ على الارجح إنه راح يرد عليكم "مادري...قاعد آكل و بس ، مو حاس بالطعم"...لكن هل لشكل الاكل تأثير على الطعم؟


بينما نقر على مدى تاثير حاسة الشم و إرتباطها بشكل قوي بحاسة التذوق ، إلا أننا لا ننكر دور "الخداع" البصري في التأثير على الطعم و نستطيع القول بأن كيكة الريد فيلفيت تجسد مفهوم هذا الخداع اللذيذ و من هنا يتبين لنا كيف أن الطبخ يأتي في مصاف الفنون الراقية إذ يستوجب على الطاهي ان يستقطب حواس المتذوق من تذوق و شم و بصر بل حتى حاسة اللمس.


ماهو طعم الريد فيلفيت؟

شنو سر النكهة "الغامضة" في هذي الكيكة؟










الجواب:




خداع بصري :)








الريد فيلفيت مالها طعم أو بالأحرى ما لها " نكهة" ...كلما في الموضوع إنها وايد ترفة +(العامل الاهم) لونها الاحمر الغريب





أما الطعم فهو ياي من الـcream cheese frosting إلي نزين فيه الكيكة بالاخير..اما بودرة الكاكاو إلي موجودة في عجينة الريد فيلفت فدورها يقتصر على تعزيز درجة اللون الاحمر ..إذا حطينا كمية كبيرة من بودرة الكاكاو (ملعقة طعام واحدة) راح يطلع الكيكة لونها أحمر غامج و إذا حطينا كمية أقل (مقدار ملعقتين شاي) راح يطلع لونها افتح شوي ، اما كمية الصبغة الحمرا فنقدر نعتبرها بانها كمية كبيرة توصل إلى ملعقة طعام كاملة (يعني أكثر من نص غرشة الصبغة) ممكن إن نقللها نخليها ملعقتين شاي و نزيد كمية بودرة الكاكاو علشان نغمج اللون.


الايام إلي طافت كنت متأزمة ن لأني كنت حاطة في بالي إني بسوي هالكيكة بس المشكلة إن الصبغة الحمرا بالذات قاطعينها من السوق مع جملة الاشياء المقطوعة (الفانيليا، بيكربونات الصودا ، جنه حتى البيكينغ باودر ما قمت اشوفه) !!


كل الالوان موجودة (أزرق، اخضر ، أصفر ، برتقالي) إلا الأحمر ، رحت الجمعية ،الفرع، مركز سلطان،كارفور ...مالقيت :((


تعرفون لا صار في بالكم تسوون شي و ما تقدرون شيصير فيكم؟!! آنا حتى بالاحلام قمت أدورعليها !! مو معقولة ..ماني مشتهية اطبخ شي و السبة هالكيكة إلي ما راح يبرد قلبي إلا لما أسويها ، آخر شي طحت على صبغة بس مو سائلة ، بودرة من ركن الذواقة بجمعية الشامية و غالية ، إلي اول كنت اشتريها ماركة بيتي كروكر يمكن بـ400 فلس و هذي إلي خذيتها تخيلوا...بـ6 دنانير تقريباً!! بس في داعي أشرح لكم مقدار فرحتي؟ كفاية إني دشيت المطبخ مرة ثانية.




إذا بتاخذون رايي عن ألذ كيكة ريد فيلفيت




ريد فيلفيت من جوجوز كب كيك ...إذا رحت الفنار ولا المهلب ما اطلع بدون لا أشتري منهم (مو بس الريد فيلفيت ..أحب كيكهم)


عندهم 3 أنواع ريد فيلفيت آنا أحب هذي (إلي عليها نقطة حمرا من فوق) و الثانية إلي تصير نصها فانيليا و نصها ريد فيلفت (على ما أعتقد إسمها كريمي رد فيلفت) بس الثالثة إلي عليها اوريو شوي يابسة.




المقادير و طريقة العمل خذيتها من فود نت وورك (طريقة سارة مولتون)


كوبين و نص طحين

كوب ونص سكر

كوب زيت (المفروض كوب و نص بس آنا قللت)

كوب لبن (او مثل ما يسمونه الاجانب buttermilk)

بيضتين

ملعقة شاي خل ابيض

ملعقتين شاي فانيليا

ملعقة شاي بيكينغ صودا (بيكربونات الصودا)

رشة ملح

ملعقتين شاي صبغة طعام حمراء

ملعقة طعام بودرة كاكاو (آنا قللت كمية الصبغة و كثرت من كمية بودرة الكاكاو ، سارة مولتون حاطة ملعقتين كبار صبغة حمرا يعني تقريباً غرشة بيتي كروكر كاملة صبغة!!)




:cream cheese frosting

علبة جبنة فيلاديلفيا (الحجم العادي)

قالب زبدة

كوبين سكر بودرة

ملعقة شاي فانيليا




طريقة عمل الكيكة:

نسخن الفرن على درجة حرارة 170 إذا كنا سنستخدم قالب كيك كبير أو 140 إذا كنا سنستخدم قالب كب كيك.

تخلط المقادير الجافة (الطحين +السكر +الملح+بيكربونات الصودا) في وعاء ..و في وعاء منفصل نخلط المكونات السائلة (اللبن+الزيت +البيض+الفانيليا+الصبغة الحمراء)

نضيف المقادير الجافة إلى المقادير السائلة و نخلطهم جيداً إلى أن تتكون لدينا عجينة حمراء متجانسة.

نصب العجينة إما قوالب كب كيك أو قالب كيك كبير و ندخلها الفرن.
نختبر مدى نضج الكيك بغرز عود اسنان خشبي أو سكين حاد في وسط الكيكة ، إذا خرج عود الأسنان (أو نصل السكينة) نظيفاً فمعنى ذلك أن الكيكة قد نضجت (عملية النضج سوف تستغرق نص ساعة تقريباً و أقل في حالة الكب كيك)

تزين الكيكة بالـcream cheese frosting



طريقة عمل الـcream cheese frosting:
نضرب الزبدة+السكر بالمضرب الكهربائي إلى ان يتكون لدينا خليط ناعم مثل الكريمة.

نضيف جبنة الفيلاديلفيا و الفانيليا و نتابع الخلط إلى ان تتجانس الكريمة.





تصوير:mellow

الأربعاء، ١٧ يونيو ٢٠٠٩

up coming dishes...in sha`a allah

traditional english fruit cake






red velvet






مرق شبزي







smoothy



تابعوني
:))



تصوير :mellow

السبت، ١٣ يونيو ٢٠٠٩

برياني دياي pakhi biryani


يقال بأن هنالك 49 نوع من البرياني ، أستطيع ان أضيف لهم النوع الـ50 وهو الذي يحضر في الكويت أو على الأقل في منزلنا و الذي لم أجد له مثيلاً خلال رحلة بحثي التنقيبية في موقع غوغل لأفضل وصفة لبرياني الدياي و التي بدورها اطلقتني إلى عوالم الاطباق الهندية.

مفهوم البرياني بالنسبة لنا (لنقل في منزلنا) هو كالآتي (تبين تسافرين و بتفضين ثلاجتج ؟... سوي برياني) و بعد ذلك يتم "نفض" الثلاجة مما تحتويه من خضروات (طماط بطاط بزاليا جزر) إضافة إلى الدجاج (أو اللحم) . و حين نأتي للإعداد ، فإننا نستخدم جميع أساليب الطهي (شخلي العيش و سوي مرقة طماط و مع ماي الدياي جبسي العيش عليهم +لا تنسين إن عندج حمسة خضار ...قصةٍ عظيمة) ليظهر لنا فيما بعد طبق ممسوخ يسمى (زوراً و بهتاناً) بالبرياني لا يمت إلى ذلك الطبق الجميل الذي يحضر في المطاعم الهندية بأي صلة.

كما في حال الأفلام الهندية التي تتكون من قصة رئيسية بسيطة مضافاً لها الكثير من الاحداث و المفاجئات لإضفاء الإثارة عليها، فإن الاطباق الهندية أرى أنها لا تشذ عن هذه القاعدة كثيراً فهي تحتوي على مكونات رئيسية بسيطة مضافاً لها الكثير من البهارات و المواد العطرية مما يترك المجال لخيالنا لتخمين سر النكهة الغامضة و من هذا الغموض تأتي لذة الأطباق الهندية.


سوف أقوم بتحضير الـpakhi biryani و هي إحدى الطرق السهلة في تحضير برياني الدجاج حيث يتم طهو الدجاج و الأرز كلاهما على حدة و من ثم طهوهما مع بعضهما إلى أن يصلا إلى درجة النضج الكامل.


إستعنت في تعلم تحضير البرياني الفيديوهات التالية:

1 2 3


المقادير:

كوب و نص أرز بسمتي (منقوع في الماء لمدة نصف ساعة)


دجاجة مقطعة (أو فليهات دجاج مقطعة )


بصلة كبيرة مفرومة


فصين ثوم مهروسين


قطعة زنجبيل (2 سم تقريباً) مبشورة


شدة نعناع



شدة كزبرة خضراء


علبتين روب



فلفل أخضر حار (الكمية حسب الرغبة إلا أنني لم اضع اي شيء منه لأن بيتنا مو صحبة مع الفلفل)



ملح (الكمية حسب الرغبة)



البهارات:


بهارات البرياني الكاملة (أي غير المطحونة) و تباع في الجمعيات بأكياس سوف نحتاج إلى 3 اوراق غار 5 حبات هيل رشة من حبوب الكمون كمية من حبات القرنفل (المسمار) و حبات الفلفل الاسود الكاملة و عودين دارسين.


كما سنحتاج إلى ملعقة واحدة صغيرة من بهارات البرياني المطحونة و تباع تحت إسم بهارات برياني أو برياني ماسالا أو يمكن إستخدام الغارام ماسالا.


سوف نحتاج أيضاً إلى ملعقة صغيرة واحدة من كل من :


كركم - بودرة فلفل أحمر حار (حسب الرغبة) - كزبرة ناشفة.


زعفران منقوع بالماء و مضاف إليه القليل من ماء الورد


راح أمشي معاكم خطوة خطوة بالصور:
أول شي قبل لا نبدي لا ننسى ننقع العيش بالماي.



نيي حق الخطوة الاولى ، نصب كمية كافية من الزيت (حوالي ربع كوب) و نقلي فيهم بهاراتنا الكاملة ، هي المرحلة من المراحل الاساسية في الطبخ الهندي و هي مرحلة الـinfusing و الغرض منها إطلاق نكهة البهارات في زيت الطبخ. نقلب البهارات جم ثانية و بعدين...





نضيف البصلة المفرومة +ملح ، آنا إستخدمت البصل الأحمر ، بس تلاحظون البصل يبدي يذبل (أو يختفي اللون الأحمر في حالة البصل الأحمر) نضيف عليه الزنجبيل و الثوم و نقلب الكل على نار هادئة علشان الحمسة تتشرب نكهة البهارات.



بس يحمر البصل نبتدي نشيل إلي نقدر عليه من البهارات ، طبعاً هالخطوة إختيارية في ناس يحبون يخلون بهاراتهم لي الاخير و ما عندهم مشكلة لما ياكلون إن يكون في العيش دارسين و هيل ...إلخ ، أحنا بيتنا عسرين من هالناحية.



نعلي النار شوية و نصف الدياي و نبتدي نرش عليه البهارات المطحونة ، الدياي شريته مقطع خالص (بس الكمية كانت تقريباً تييب دياية و نص و كانت وايد ما كليناها كلها...المرة الثانية افكر إني استخدم فليهات دياي مقطعة) شلت الجلد عن الدياي، احس هالخطوة تقلل من زفرة الدياي غير إنها راح تقلل من الدسم.




نضيف اوراق النعناع و الكزبرة المقطعة ، طبعاً لازم اشير إن هالخطوة إختيارية بس آنا حبيتها لأن النعناع من الأعشاب العطرية إلي وايد تستخدم في الطبخ الهندي فراح تعطي نكهة هندية للطبق ، غير إن الطعم الـfresh البارد للنعناع و الكزبرة راح يكسر من حدة طعم البهارات و راح يعزز من نكهة الروب إلي راح نضيفه في الخطوة الياية ، وبهذي المرحلة تقدرون تضيفون الفلفل الاخضر الحار حسب الكمية إلي تحبونها.





الروب يدخل كعامل مطــرِّي للحم الدياي بفعل الأحماض إلي موجودة فيه (طبعاً تقدرون تنقعون الدياية بالروب لمدة ساعة قبل لا تبتدون بالطبخ علشان تلين زيادة)



نقلب الكل و راح نلاحظ إن راح تنتج لنا صلصة بنستخدمها بالاخير المفروض إن يصير لون الصلصة مايل للأحمر بفعل بودرة الفلفل إلي ما حطيتها ..نغطي الجدر و نشتغل على العيش.



بجدر فيه كمية غزيرة من الماي فيه شوية زيت+ ملح + 3 حبات هيل + ورقتين غار..في ناس يحطون نفس بهارات البرياني الكاملة إلي إستخدمناها أول شي بس آنا أكتفي بالهيل و الغار و نضيف عيشنا إلي كنا ناقعينه من قبل لمدة نص ساعة بالماي. و نخليه يستوي أكثر من نصف سوى ...حق إلي يعرفون بالمطبخ الإيطالي نقولهم خلوا العيش في هذي المرحلة يكون ala dante يعني مستوي بس ما يكون لين ، بعده شوي يابس و أهم شي إنا ما نحرك العيش وايد علشان لا يتكسر ...بس نوصل لهذي المرحلة...




نشخل العيش من الماي (آنا شلت الغار و الهيل)





نرد على الدياي و نقلبه لما يستوي ..علشان نتأكد نشق الدياية بالسجين.





ألحين ... في ماعون بايركس نحط اول طبقة دياي




بعدين العيش و نصب عليه الزعفران المضاف له القليل من ماي الورد.



بعدين دياي مرة ثانية



بعدين عيش و زعفران و بعدين صلصة الدياي ...إلي صار عندي إن الصلصة شوي نشفت فزدتها لبن (أو من الممكن روب) و رديتها على النار مرة ثانية لما تكثفت شوي و صبيتها على العيش.





ألحين نغلف الماعون كله بالقصدير علشان ما نعطي مجال للبخار إنه يتسرب و نحكم الإغلاق بالغطاء و نحطه في فرن درجة حرارته 200 لمدة نص ساعة.



لا بغينا ننجب نشيل الدياي اول شي و نخلي العيش كله يختلط بعضه علشان تطلع لنا حبة عيش بيضا و ثانية ملونة بزعفران و وحدة مشربة بصلصة الروب و نقدم البرياني مع شرايح البصل المقلي و صلصة الرايتا بالنعناع


مقادير صلصة الرايتا:


علبة روب +كمية من أوراق النعناع (يعني ربع شدة نعناع) +نص ملعقة صغيرة من الكمون المطحون+ملح حسب الرغبة
يضرب في الخلاط نص علبة الروب مع باقي المقادير إلى أن تتكون لدينا صلصة خضراء...نضيف الصلصة المتكونة مع الكمية المتبقية من الروب.
*****
لما تقرصني بعوضة الرومانسية ألقى نفسي اغني هندي !!! مادري شنو هالحالة المضحكة إلي ما أقدر امنع نفسي منها؟
و بما ان مزاجي طبخ على نار هادية ...أترككم مع أغنية dheere jalna (أحترق ببطء على لهيب الحياة) و اكيد مع شاروخ خان (ما عندي غيره)